معنى كلمة ساهم في المعجم الوسيط

معنى كلمة ساهم في المعجم الوسيط

جوجل بلس

محتويات

    معنى كلمة ساهم في المدهش الوسيط وارد وتمّ إيجاده، فإنّ كلمة ساهم مقتبس من سهم، وهُو إسم عربي الأصل، وهو اسم فاعل، كما وعرّف المدهش الوسيط إسم ساهم على أنّه من يساهم في فعل العمل بجد، والمشاركة فيه، وهناك العديد من التعريفات التي تفسر معنى اسم ساهم.

    ومن تَعاريف اسم ساهم في المُعجم الوسيط أنّ ساهم هو من سَاهم في فعل الشيء، سواء كان عمل أو أي أمر مِن أُمور الحياة بجد، وفي هذا الجمهور سنتعرّف وإياكم على معنى كلمة ساهم في المدهش الوسيط، وما مدى حكم التسمية به.

    تعريف المدهش الوسيط

    هو مدهش عربي من إصدار مجمع اللغة العربية بالعاصِمة المصرية القاهرة، يتألف من 1900 صفحة في جزئين، حيثُ رأى مجمع اللغة العربية أنّ مِن أهمّ الوسائل التعليمية، ومُعجم يُقدّم للقارئ والمثقف ما يَحتاج إليه من مواد لغوية، في أسلوب واضح، قريب المأخذ، سهل التناول، اتفق على أن يسمى هذا المدهش المدهش الوسيط، ووكل المجمع إلى لجنة من أعضائه وضع هذا المدهش، تم وضع هذا المدهش بعد الاسترشاد بما أقره مجلس المجمع ومؤتمره من ألفاظ حضارية مستحدثة، او مصطلحات جديدة موضوعة أو منقولة، في مختلف العلوم والفنون، أو تعريفات علمية دقيقة واضحة للأشياء.

    ويأتي هذا المدهش في اطار التقدم والتطور الذي يواكبة عالمنا، ويعرف المدهش الوسيط على انه من اهم المعاجم التي تفسر المعاني التي تتخللها اللغة العربية، ولهذا كله تهيأ لهذا المدهش ما لم يتهيأ لغيره من وسائل التجديد، واجتمع فيه ما لم يجتمع في غيره من خصائص ومزايا، حيث تم إهمال الكثير من الألفاظ الوحشية، الجافية، أو التي هجرها الاستعمال لعدم الحاجة إليها. كذلك أغفلت بعض المترادفات التي تنشأ عن اختلاف اللهجات وثم الاعتناء بإثبات الحي السهل المأنوس من الكلمات والصيغ، وبخاصة ما يشعر الطالب والمترجم بحاجة إليه، مع مراعاة الدقة والوضوح في الألفاظ أو تعريفها.

    بينما يشرح ويفسر المدهش الوسيط كافة معاني كلمات اللغة العربية، حيث يوجد الملايين من الاسماء والكلمات المتداولة في حياتنا باللغة العربية دون معرفة معناها او اصلها، فالمدهش يفسر هذه الاسماء والكلمات، واستعين في شرح ألفاظ هذا المدهش بالنصوص والمعاجم التي يعتمد عليها، وتعزيزه بالاستشهاد بالآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأمثال العربية، والتراكيب البلاغية المأثورة عن فصحاء الكتاب والشعراء وتضمين المدهش ما يحتاج إليه من صور مختلفة كما تم في متن المدهش إدخال مادتي الضرورة إلى إدخاله من الألفاظ المولدة أو المحدثة، أو المعرّبة أو الدخيلة، التي أقرها المجمع، وارتضاها الأدباء، فتحركت بها ألسنتهم، وجرت بها أقلامهم.

    المدهش الوسيط معنى كلمة ساهم

    إنّ ساهم من الأسماء العربية التي تعنى مُباشَرة عمل ما أو المشاركة في إنجاز عمل معين، ولكن المدهش الوسيط فسر معنى ساهم كالتالي:

    ساهم : (اسم)
    سَاهِم : فاعل من سَهُمَ
    ساهَمَ: (فعل)
    ساهمَ  ساهمَ في يساهم ، مُساهَمةً ، فهو مُساهِم ، والمفعول مُساهَم
    ساهَمَه : قارعه وغالبه وباراه في الفوز بالسِّهام
    سَاهَمَ فِي تَحْضِيرِ الحَفْلَةِ : شَارَكَ فِي تَحْضِيرِهَا لَمْ يُسَاهِمْ مِنْ قَرِيبٍ وَلاَ مِنْ بَعِيدٍ فِي العَمَلِ
    ساهم في الأمر : أسهم فيه ، شارك فيه ، عاوَن ، ساعد
    ساهَمَه : قاسمه وأخذ سهمًا أي نصيبًا معه
    سَاهمَ في شركة : شارَكَ في رأسمالها
    ساهِم: (اسم)
    الجمع : سَوَاهِمُ
    وَجَدَهُ سَاهِماً : ضَامِراً مَهْمُوماً ، لَوْنُهُ مُتَغَيِّرٌ
    نَاقَةٌ سَاهِمَةٌ ، : ضَامِرَةٌ ، ضَعِيفَةٌ
    ساهمَ: (فعل)
    سَاهمَهُ فيه : شارَكَ
    سَهَمَ: (فعل)
    سهَمَ يَسهَم ، سُهومًا وسُهَامًا ، فهو ساهِم
    سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
    سهَم وجهُه : عبس
    سَهَمَ : ضَمُرَ
    ساهم الطَّرْف : شاردٌ ببصره ،
    سَهُمَ: (فعل)
    سهُمَ يَسهُم ، سُهُومًا ، فهو سَاهِم
    سَهُمَ الوَلَدُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ ضَعْفٍ أوْ هَمٍّ
    سَهُمَ وَجْهُهُ : عَبَسَ
    سهَمَ: (فعل)
    سهَمَ يَسهَم ، سَهْمًا ، فهو سَاهِم ، والمفعول مَسْهوم
    سهَم فلانًا : قرعه في المساهمة
    سَهَمَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاهَمَةِ

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ معنى كلمة ساهم في المعجم الوسيط:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً