ما هي فوائد الشوفان الصحية والطبية والجنسية

ما هي فوائد الشوفان الصحية والطبية والجنسية

جوجل بلس

محتويات

    ما هي فوائد الشوفان للبشرة والشعر والجنس والتنحيف، فكثيرًا ما نسمعُ أنّ الشوفان له العديد من المُميّزات، فهُو يحتوي على كمّيات كافِية من العناصِر المُفِيدة للبشرة والشعر والتنحيف والتخسيس، كما له العدِيد من الفوائد للجنس، فالشوفان يُعتبر من أنواع النباتات العشبية والتي تنتمي إلى الفصيلة النجيليّة ويُستخدم كغذاء للإنسان والحيوان، كما يُعتبر مادة غذائية لا يُمكن الاستغناء عنها، فهُو يدخُل في صناعة البسكويت والكعك وله استخدَامات علاجيّة للشعر والبشرة ويحتوِي على قيمة غذائية كبيرة، فهُو يحتوي على عناصر عديدة سنذكُرها لكُم في هذا الجمهور، فلا يسعنا الآن إلّا أن نتعرّف على أهمّ فوائد الشوفان للبشرة والشعر والجنس والتنحيف وأهمّ العناصر التي يحتوي عليها الشوفان.

    حبوب الشوفان

    هو نَبات عُشبي حولِي من الفصيلة النجيلية، ويُعدّ نوعًا من الحبوب، كما وتُستخدم بذور الشوفان في تغذية الإنسان والحيوان خصوصًا الدواجن والأحصنة، ويستخدَم قشّه أحيانًا كمرقِد للحيوانات، والشوفان الخام غَير صالح لعمل الخبز، وعَادةً ما يُقدّم كعصيدة مُصنّعة من الشوفان المدشُوش، أو رقائق الشوفان أو دقِيق الشوفان ويُخبَز أيضًا بسكويت الشوفان (كيك الشوفان) الذي يُمكن إضافة دقيق القمح إليه، تُعدّ مُنتجات الشوفان من الأغذية الرّخِيصة والمُغذّية، وذلك كان السبب في انتشاره واستخدامه في الكثير من بلدان العالم منها الولايات المتحدة، كما يُستخدم في صناعة غذاء الأطفال، كما يُمكن استخدامه في عمل الخبز بخلطه مع دقيق الحنطة، ويحتوي على العديد من العناصر حيث يحتوي على فيتامينات E, B والمعادن، كالكالسيوم، والمغنيزيوم، والبوتاسيوم، وبعض المعادن النادرة كالسلينيوم والنحاس، والزنك، والحديد، كذلك تكثر فيه الكيماويات النباتية، مثل: الغلوكان، والأفنانتراميدات فضلًا عن الألياف بنوعيها المنحلة وغير المنحلة، فالألياف غير المُنحلّة تفيد الجهاز الهضمي بينما تسهم الألياف غير المنحلّة من التخلّص من الكولسترول الضار بالأوعية والقلب.

    فوائد الشوفان للشعر

    الشوفان يَحتوي على العديد من العناصِر التي لها فائدة كبيرة للشعر، فهو يَدخُل في صناعة العديد من مُستحضرات التجميل والمُستحضرات الطبية الخاصّة بالشعر، كمَا يُعتَبر الشوفان مُرطب طبيعي يُمكن استخدامه على الشعر للتخلص من جفاف والحكة فهو يجعل الشعر ناعم ولامع، كما أنّ الشوفان يحتوي على كميات عالية من الزنك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي تُعزّز نمو الشعر، وجبة تتكوّن من الشوفان والتوت واليقطين هي مصدر غني للفيتامين (س)، فيتامين (أ) وكذلك المواد المغذية الأخرى. فيتامين (س) يمنع داء الاسقربوط، وهو مرض يمكن أيضًا أن يُسبّب فقدان الشعر. فيتامين (أ)، من ناحية أخرى، ويُساعد في إصلاح وتعزيز نمو الشعر، وغالبًا ما يستخدم كعنصر في الشامبو، فهُو يحتوي على عِدّة عناصر قيمة مهمة تعتبر من مركبات الشعر، ففوائد الشوفان للشعر كثيرة ونذكر أهمّ هذه الفوائد التي تجعلنا نعلم ما نجهله حول اهمية الشوفان للشعر، وإليكُم هنا بعض الفوائد الأخرلا للشوفان وهي:

    • من خلال المركّبات الغذائية التي يحتويها الشّوفان، فإنّ مادة الشّوفان مفيدة للشعر؛ حيث يعمل على ترطيب فروة الرّأس الجافة، وكذلك يكسب الشّعر لمعاناً قوياً، ويقضي الشّوفان على قشرة الرّأس، ويساهم أيضاً في تنظيف وتطهير فروة الرّأس من أيّ زيوتٍ متراكمة.
    • يعمل الشّوفان على تنعيم الشّعر.
    • يتمّ استخدام الشّوفان أيضاً في حماية الشّعر من التّساقط؛ لأنّه يحافظ على صحة الشّعر من خلال مركباته الغنية بعناصر الحديد والزّنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
    • يحتوي الشّوفان على فيتامينات أ الضّرورية في علاج قشرة الشّعر، وعلاج الشّعر الجاف.

    فوائد الشوفان للبشرة

    تَهتمّ النساء دومًا بالبشرة اهتمامًا كبيرًا، حيثُ يَقُمنَ بالبحث عن طرق العناية الصحيحة بها لجعلها خالية مِن الحبوب والبُقع، وجعلها أكثرُ أشراقًا ولمعانًا، لذا تقوم باستخدام مستحضرات التجميل والوقاية لها، ومن المعروف أنّ هُناك العديد من الطرق الطبيعية التي أثبتت نجاحها في معالجة البشرة، ومنها وصفة الشوفان، حيثُ يُمكِن استخدام الشوفان للعناية بالبشرة والحصول على بشرة خالية من الحبوب وصافية، فهُنا تكمُن أهميّة فوائد الشوفان للبشرة، وهي كالتالي:

    • علاج حب الشباب :
      دقيق الشوفان المطبوخ هو طريقة طبيعي رائع لعلاج حب الشباب. ببساطة إغلي بعض الشوفان حتى يخفف واتركيه يبرد لمدة 15 دقيقة، ثم طبيقيه على المنطقة المصابة واشطفيه بعد 10 دقائق وهذا سوف يمتص ويزيل الزيت الزائد والبكتيريا من الجلد وتقشير خلايا الجلد الميتة مما يساعد في علاج حب الشباب.
    • يزيل الجفاف :
      الشوفان فاعل في مكافحة الجفاف لأنه يحتوي على السكريات، الحبوب فعالة في معالجة أعراض جفاف البشرة مثل الحكة والطفح الجلدي والمقاييس والتقشير الخ، وللتخلُّص من جفاف يمكنك صنع قناع الوجه عن طريق خلط الموز المهروس مع كوب من دقيق الشوفان وإضافة بعض الحليب الفاتر، ويحرك بشكل جيد ثم طبقيه في جميع أنحاء وجهكِ لمدة 10-15 دقيقة، اشطفيه مع الماء البارد وهذا سيساعد في تجديد رطوبة البشرة وجعلها ناعمة ورطبة.
    • يرطب البشرة :
      فهو يعمل أيضا بمثابة مرطب طبيعي عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة، وكذلك يتغلغل عميقًا في البشرة ليعطيها ترطيب ونعومة، كما أنّه يعزز التئام الجروح والسحجات الضحلة ويحسن ترسب الكولاجين وتنشيط الخلايا المناعية داخل البشرة، يُمكنكِ إضافة كوب من الحليب وكوبين من الشوفان وملعقة كبيرة من العسل لترطيب بشرتك.
    • يخفف الحكة :
      الشوفان له خصائص مُضادّة للالتهابات ومناسبة لجميع أنواع البشرة، فهو فعّال في علاج جفاف وحكة البشرة، ببساطة اخلطى الشوفان مع الماء الدافئ لتشكيل عجينة سميكة وطبيقيها على المنطقة المصابة للحصول على الإغاثة الفورية من حكة شديدة، حمام دقيق الشوفان هو أيضا فعال في شفاء عدد من الأمراض الجلدية بما في ذلك الحكة والبشرة الجافة، يمكن أن يستخدم أيضًا في علاج التهاب الجلد العَصبي، وهُو مرض جلدي يتميّز بالحكة أو التهاب.
    • تفتيح البشرة :
      من المعروف أنّ الشوفان يُحسّن لون البشرة والملمس ويفتح البقاع، يستخدم أيضا بشكل متزايد لتجميل في مُختلف منتجات العناية بالبشرة مثل دعك الجسم والصابون والكريمات التقشير والمستحضرات والهيئة العامة للعلامات التجارية المشهورة.
    • علاج اللبلاب السام أو الجديري :
      استخدم الشوفان لآلاف السنين لعِلاج الأكزيما واللبلاب السام، ولدغ الحشرات والالتهابات الجلدية فهو مُضاد للالتهابات، للأكسدة ومضاد للحكة، وللتخفِيف من الحكة التي يتسببها اللبلاب السام أو جدري الماء أو حتى حروق الشمس، ببساطة أطحنى الشوفان إلى مسحوق ناعم وأسكبيه في قماش قطنى وضعيه في حوض الاستحمام، يمكنك أيضًا فركه على المنطقة المصابة.
    • يحمي البشرة :
      البروتينات في دقيق الشوفان تُحافظ على حاجز البشرة الطبيعية من المواد الكيميائية القاسية لأنّه يحمِى أيضًا ضد الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، الوردية والطفح الجلدي، والدهون في الشوفان تُوفّر طبقة واقية للبشرة لمكافحة الأشعة فوق البنفسجية.
    • حماية البشرة من أشعة الشمس :
      يمكنك استخدام دقيق الشوفان لعلاج البشرة التي لوحتها الشمس والناجِمة عن التعرض المُفرط للأشعة فَوق البنفسجية الضارّة، ويُساعد على إزالة خلايا البشرة الميتة، بالإضافة إلى ذلك، فإنّه يُساعد على تهدأتها، ببساطة امزجي كوبين من مسحوق الشوفان مع كمية كافية من الحليب أو اللبن لتشكيل عجينة ناعمة وأضيفي بعض عصير الليمون، ثُمّ افركي العجينة على المناطق المدبوغة، إنتظري 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد، كريري العملية مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع.
    • يشفي الكعوب المتشققة :
      الشوفان هو واحد من أفضل العلاجات للكعوب المتشققة والجافة، وذلك بفضل خاصيته المرطبة وبالإضافة إلى ذلك يحتوي على خاصية التقشير وإزالة الخلايا الميتة من قدميك. ببساطة اخلطى ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع بعض العسل وزيت الجوجوبا لجعل العجينة سميكة، طبقيها على قدميك مع إيلاء اهتمام خاص إلى الأجزاء المتصدعة، واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثًمّ اشطفيها مع الماء البارد واتركيها حتى تجف، استخدمي هذا العلاج كل يوم حتى تصبح قدميك ناعمة وسلسة.

    فوائد الشوفان للصحة

    بسبب غنى الشوفان بالمُركّبات والعناصر الغذائية التي يحتويها، فإنّه أصبح مُفيدًا لصحة الإنسان، حيثُ يحتوي على العديد من العناصر التي تُساعد في رفع المستوى الصحي للأجهزة في جسم الإنسان كما وتيعمل على تقليل العديد من المَخاطر التي تُصيب جسم الإنسان، ويُساعد أيضًا على استقرار نِسب بعض العناصر في دم الانسان، إليكُم هنا أهمّ فوائد الشوفان للصحّة العامة.

    • يخفض نسبة الكولسترول في الدم :
      الألياف في الشوفان لها فوائد لخَفض الدهون وتقليل امتصاص الأمعاء للكولسترول، حيثُ تُوصّي إدارة الغذاء على الاستهلاك اليومي 3 غرامات من البيتا جلوكان لخفض الكولسترول الضار، كوب من الشوفان من الطراز القديم يحتوى على حوالي 2 جرام من هذِه الألياف القابلة للذوبان، وبالإضافة إلى ذلك فهو يحتوى على عناصر مُضادّة للأكسدة التي تحمي ضد الأكسدةLDL، وتُشير الدراسة التي نشرت في الجمهور التغذية في عام 2004 أنّ هذه المركبات المضادة للأكسدة تعطي نتائج أفضل جنبا إلى جنب مع فيتامين (c).
    • يقلل من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية :
      دقيق الشوفان غني بمُضادّات الأكسدة التي تحارب الجذور الحُرّة وتُقلّل من الإجهاد التأكسدي والالتهاب التي تُساهم في تصلب الشرايين وهي السبب الرئيسي في النوبات القلبية، كما أنّه يمنع أمراض القلب ويُعطى البيتا جلوكان الذى يعزز صحة القلب، كما أنه يحمي من الجلطة الدماغية، كما يُقدّم السوبرفوود فوائد للقلب والأوعية الدموية الكبيرة للنساء بعد سن اليأس.
    • يساعد في تخفيف الوزن :
      دقيق الشوفان هو عظيم بالنّسبة لأولئك الذين يردون تخفيف الوزن والحصول على جسم جميل، كونُه غني بالبروتين والألياف، مِمّا يجعلُك تشعُر بالشبع، وتشير دراسة 2013 نشرت في الجمهور الكلية للتغذية أنّ الشوفان يوفر المزيد من الألياف.
    • استقرار نسبة السكر في الدم :
      دقيق الشوفان يحتوي على الكربوهيدرات عالية الجَودة التي توفر مصدر ثابت للطاقة بالمقارنة مع خيارات الإفطار الأخرى و هى عالية من الألياف التى لا تسبب ارتفاعا في مستويات السكر في الدم، علاوة على ذلك قد وجدت الدراسات العلمية أن الاستهلاك المنتظم من الحبوب الكاملة مثل الشوفان يُقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
    • يخفض ضغط الدم المرتفع :
      أظهرت دراسة عام 2002 نشرت في مجلّة طب العائلة أن الاستهلاك المنتظم للحبوب الشوفان يساعد على الحد من الانقباض والانبساط في ضغط الدم للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الخفيف أو الشريط الحدودي، نخالة الشوفان مُفيدة بشكلٍ خَاص للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، بالاضافة الى ذلك محتوى الألياف والمغنيسيوم في الشوفان تبطئ تشكيل البلاك وتساعد على زيادة تدفق الدم و كذلك إضافة المزيد من المنتجات والحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر النوبات القلبية.
    • يحمي الأطفال من الربو :
      أثبتت الأبحاث الطبية أن التأكسد والفيتامينات المضادة الموجودة في الشوفان تخفض خطر الاصابة بالربو لدى الأطفال.
    •  يحمي ضد سرطان الثدي :
      دقيق الشوفان غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تحمي ضد أمراض سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطان المرتبطة بالهرمونات وبالإضافة إلى ذلك، الألياف القابلة للذوبان في الشوفان والجاودار وغيرها من الأطعمة المماثلة له تأثير مباشر على خلايا سرطان الثدي، وظهرت دراسة أجريت عام 2007 نشرت في الالجمهور الدولية لعلم الأوبئة أن النساء قبل انقطاع الطمث عند اتباعها نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة قد يقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 41 في المئة.

    فوائد الشوفان للجنس

    أكّدت دراسات عِلمية أنّ للشوفان فوائد جمّة للجنس، حيثُ يقوم بتعزيز الرغبة الجنسية لدى الجنسين ويَمنحُ الرجل انتصابًا أفضل لعضوه الذكري، لذا فإنّه من المُفيد جدًا تناول عصِيدة الشوفان كُل صباح كإفطار، فهُو يحدّ من الضعف الجنسي وبالتالي التمتع بانتصاب قوي وجيد وزيادة كبيرة في الرغبة الجنسية.

    • يعزز تدفق الدم الى نسيج العضو الذكري يحتوي الشوفان على L ارجينين وهو حمض أميني يساعد في زيادة انتاح اوكسيد النيتريك في الأوعية الدموية للعضو الذكري، ما يؤدي الي اتساع هذه الأوعية وبالتالي تزويدها العضو الذكري بكمية اكبر من الدم ما يسمح بالقيام بعملية انتصاب أكبر وأصلب.
    • تحد من الكولسترول الزائد الذي يعيق تدفق الدم في الاوعية أيضا الألياف التي يضمها الشوفان تساعد في ايقاف مستويات الكولسترول عند حد معين، وبالتالي توقف الكولسترول الزائد عن سدّ الأوعية الدموية وابطاء تدفق الدم الي العضو الذكري، ويحتوي الشوفان على مواد كيميائية تسمى avenanthramides تساعد في منع تصلب الترسبات الدهنية داخل جدران الشرايين التي تعيق الدم من التدفق وتسبب أمراض القلب.
    • يعزز الشوفان مستويات التيستوستيرون ينتج الشوفان مركبات كيميائية avenocoside التي تعزز التيستوستيرون، كما يعد غنيا بالزنك الضروري لانتاج التيستوستيرون وصحة الحيوانات المنوية، الشوفان يحتوي على معادن أخرى اساسية لصحة جنسية أمثل كالمنغنيز الذي تحتاجه الغدد النخامية لتعمل بفعالية حيث تعد هذه الغدد مصنع الهرمونات الجنسية التي كلما زادت مستوياتها كلما كانت الرغبة الجنسية والانتصاب أقوى.
    • يزيد الطاقة والرغبة الجنسية يعتبر الشوفان غنياً بالكربوهيدرات الجيدة، كما يحتوي على الألياف المذابة التي تساعد في تدفق الطاقة ببطئ داخل الجسم، ما يعني أنّ الطاقة ستستمر لساعات أطول، لذلك ينصح بالشوفان كافطار صحي.
    • الشوفان يحسن المزاج المنغنيز الموجود في الشوفان، ضروري لصحة الدماغ، ونقصه يمكن أن يؤدي الى الشعور بالاكتئاب، ولكي يحصل الرجل على انتصاب صلب فإنه يحتاج لأن يكون في مزاج جيد. أيضًا يحتوي الشوفان على مستويات عالية من الفيتامين الضروري لمزاج جيد وهُو فيتامين B6، الذي يساعد الدماغ على انتاج مادة السيروتينين الكيميائية الضرورية ليس فقط ليكون المزاج جيداً وانما للتمتع بنوم عميق، وكما هو معلوم فإنّ النوم الجيد ضروري للصحة الجنسية وللانتصاب الأفضل.
    • يمنع ارتفاع ضغط الدم يعد ضغط الدم المرتفع سبباً رئيسياً لضعف الانتصاب عند الرجل، لكن تناول الشوفان يومياً يمكن أن يخفض ضغط الدم بسبب غناه بالألياف الذائبة، مضادات الأكسدة، والمعادن.
    • الشوفان مفيد لمرضى السكري : استناداً الى بعض الدراسات الحديثة، فان الشوفان يعتبر طعاما جيدا لمنع الاصابة بالسكري، لأنّه يعمل على توازن سكر الدم. والسكري مثله مثل ضغط الدم المرتفع من الأسباب الشائعة لمشاكل انتصاب العضو الذكري، وضعفه.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما هي فوائد الشوفان الصحية والطبية والجنسية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً