كيف تعمل مكيفات الهواء ؟

كيف تعمل مكيفات الهواء ؟

جوجل بلس

محتويات

    نظراُ للإحتباس الحراري في العالم كَانَ مَنُّ الضَّرُورِيِّ اِنْتِشَار مكيفات الهواء فهل خطر ببالك كيف تعمل مكيفات الهواء فقد أصبحت مكيفات الهواء من الأمور الضروريّة في المنازل نظراََ لشدة حرارة الطقس الحار وتعتبر من الأجهزة الحديثة التي أحدثت ثَوَرَةُ كَبِيرَةُ في العالم وقد انتشرت صناعتها في كثير من الدّول وتعدد الأشكال والأنواع بسبب كثرة المصانع والشركات المصنعة للمكيفات الهوائية والصناعة لها كفاءتها وجودتها ودقتها العالية لكي تعمل بالشكل الأفضل والمطلوب والعمر الطويل لكي تناسب الجميع في استخداماتهم وقد تم استعمالها أايضاََ في الشركات وأماكن العمل وتشتغل عبر الكهرباء وتستخدم فقط في فصل الصيف قديماََ أما الأن فمع تنوعها وتطورها أصبح تستخدم في الشتاء والصيف لذا كيف تعمل مكيفات الهواء .

    مكيفات الهواء :  تعتبر من الأجهزة الَّتِي يَتَمَ تَشْغِيلُهَا عبر الكهرباء وتثبت في المنازل والمصانع والمؤسسات على الحائط  حيث انتسرت تلك الاجهزة في العديد من الأماكن يتم تشغيلها بواسطة القوة الكهربائية و كانت تستخدم في فصل الصيف فقط قديما الي ان تطورت انواعها و اشكالها فأصبحت تستخدم لخفض الحرارة صيفاََ و رفعها شتاءََ كيف تعمل مكيفات الهواء .

    مكونات المكيفات الهوائية :

    • اولا .. الضاغط
    • ثانيا .. صمام التمدد
    • ثالثا .. المكثف
    • رابعا .. مبرد الهواء

    كيف تعمل مكيفات الهواء ؟

    • يعدُّ عَمَلُ الْمُكَيِّفَاتِ مُشَابِهَ تماماََ لعمل الثلاجات حيث يدخل مركب عضوي كيميائي في عملية تبريد الهواء و هو الفريون
    •  يضغط غاز الفريون في المكيف عبر الضاغط ليعمل على رفع حرارته و بالتالي يرتفع ضغطه
    •  يتم دفع غاز الفريون الي المكثف الذي يحتوي على الأنابيب التي تعمل على تكثيف غاز الفريون و من ثم تحدث عملية طرد للحرارة منه و ذلك من خلال مروحة التكثيف من اجل برودته و تحويله الي سائل كيف تعمل مكيفات الهواء .
    •  يتم تمرير سائل الفريون في صمام التمدد الذي بدوره يعمل على تقليل الضغط و من ثم ينتقل تلك السائل الي المبخر و هو الذي بدوره يقوم بنقل الهواء الساخن من الجو إلي المحيط
    •  يتم تبريد هذا الهواء من خلال سائل الفريون حيث ترتفع درجة حرارة تلك السائل بالتدريج بفعل الهواء الساخن الذي قام بأمتصاص الحرارة و من ثم تبريده حيث يتحول نتيجة تلك الحرارة الي غاز .
    •  يتم رجوع و اعادة هذا الغاز مرة اخرى الي الضاغط لتبدأ عملية التبريد في دورانها مرة اخرى و هكذا .
    •  و بفعل دورة التبريد هذه تنخفض درجة الحرارة الي المستوى المطلوب لدرجة حرارة المكان المتواجد فيه المكيف .

    استخدامات مكيفات الهواء :

    للمكيفات الهوائية استخدامات كبيرة فهي تَعْمل على تعديل جو المكان وتلطيفه عبر ضبط درجات الحرارة اما بالخفض او الرفع و ذلك يرجع الي رغبة الشخص الذي يستخدمه فاذا كان الأستخدام في الصيف و درجة الحرارة مرتفعة جدا فيمكن للمستخدم ان يخفض من درجة حرارة المكيف الي الدرجة الملائمة له و التي تناسبه كيف تعمل مكيفات الهواء  اما اذا كانت الحرارة منخفضة فيمكن للمستخدم ان يرفع من درجة حرارة المكيف الي الدرجة التي تكون مناسبة له حيث تتكافىء هذه المكيفات مع احتياجات و استخدامات الأشخاص .

    انواع مكيفات الهواء :

    تتنوع المكيفات إلى نوعين فمنها ما يقوم بالتبريد ومنها يقوم بالتسخين وهناك نوع يقوم بالتبريد والتسخين معا حيث تستخدم المكيفات في الاماكن المغلقة من خلال وضعه في الغرف المتواجدة في المنازل و في الشركات و ايضا في مؤسسات العمل المختلفة كما انتشر تواجدها في السيارات و الطائرات و تختلف انواع المكيفات على اساس اماكن تواجدها فمنها من يستخدم المكيفات ذات التبريد و التسخين و منها من تستخدم مكيفات التبريد فقط و هذا يتوقف على تناسب تلك الأجهزة مع اماكنها “كيف تعمل مكيفات الهواء .

    مع تعدد الشركات والمصانع المصنعة للمكيفات الهوائية ونظرا لمحاولة الجميع إنتاج مكيفات بجودة عالية للسيطرة على اسوق اختلفت في انواعها و احجامها و اشكالها على اساس طبيعة المبنى و اتساعه و طبيعة استخدام المكيفات في تلك المباني و بالرغم من تعدد انواعها و اشكالها و اختلافتها الا ان مبدأ عملها ثابت لا يتغير .

    تجارب مكيفات الهواء :

    •  كانت أول تجربة للمكيفات في بلدة الهند في منتصف القرن الثامن عشر حيثُ قامت اول محاولة للتبريد في احد المستشفيات عن طريق دفع الهواء من خلال انابيب الثلج .
    •  في عام 1902 تم تصميم اول مكيف يواجه درجات الحرارة المتقلبة و كذلك الرطوبة في بروكلين وذلك في المطابع لان التغيرات الجوية كانت تؤثر بالسلب على الوان المطبوعات و تجعلها في اسوء حالاتها “كيف تعمل مكيفات الهواء .
    • . وفي عام 1904، 1921 تم تصميم المكيفات التي تعمل بالطرد المركزي و استخدامها في الأماكن ذات المساحات الكبيرة و توالت الازمنة الي ان ظهرت الأشكال المتعددة و المتطورة من تلك الأجهزة و لازالت في تطور مستمر حتى يومنا هذا .
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف تعمل مكيفات الهواء ؟:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً