قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا سبب النزول

قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا سبب النزول

جوجل بلس

محتويات

    قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا سبب النزول حل سؤال مادة التفسير للمرحلة المتوسطة الفصل الدراسي الثاني، نُقدم لك عزيزي الطالب شرح وتفسير  الآية 65 من سورة التوبة، وسبب نزولها، وكنا قد درسنا في كتب التفسير والتربية الدينية شرح الآيات التي ترد في الدرس، والإستدلال على مواقف وأمور متعددة بآيات من القرآن الكريم وأحاديث من السنة النبوية.

    وتهدف أنشطة تفسير الآيات القرآنية، إلى تعريفنا بما يقصده الله عز وجل بقرآنه الكريم، ويتمثل هذا الأمر كذلك في شرح معاني الكلمات، والقرآن الكريم، بين الله عز وجل لنا فيه قصص الأنبياء والصحابة، ورسالة النبي صلى الله عليه وسلم، والأحكام الشرعية، والمُحللات والمُحرمات.

    قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا سبب النزول

    سبب نزول الآية 65 من سورة التوبة على ما قال الكلبي ومقـاتل وقتادة : أن النبي صلى الله عليـه وسلم كان يسير في غزوة تبوك وبين يديه ثلاثة نفر من المنافقين ، اثنان يستهزئان بالقرآن والرسول ، والثالث يضحك .

    وقيل: كانوا يقولون: إن محمـداً يزعم أنه يغلب الرو م ويفتح مدائنهم ما أبعده من ذلك!
    وقيل كانوا يقولون: إن محمداً يزعم أنه نزل في أصحابنا المقيمين بالمدينة قرآن، وإنما هو قوله وكلامه، فأطلع الله نبيه صلى الله عليه وسلم على ذلك، فقال: احبسوا علي الركب، فدعاهم وقال لهم: قلتم كذا وكذا، فقالوا: إنما كنا نخوض ونلعب، أي كنا نتحدث ونخوض في الكلام كما يفعل الركب لقطع الطريق بالحديث واللعب .

    وقـال عمر فلقد رأيت عبـد الله بن أبي يشتـد قدام رسول الله صلى الله عليه وسلم و الحجارة تنكبه وهو يقول: إنما كنا نخوض ونلعب، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أبالله وآياته و رسوله كنتم تستهزئون، ما يلتفت إليه ولا يزيد عليه .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا سبب النزول:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً