الساعة الشمسية التي استخدمها العرب قديما لقياس الوقت

الساعة الشمسية التي استخدمها العرب قديما لقياس الوقت

جوجل بلس

محتويات

    كان للعرب صولاتهم وجولاتهم في مختلف العلوم والمجالات، فقد ساهمت حركة النجوم والأقمار في معرفتهم للوقت، وبذلك ساعدتهم في معرفة أوقات الزراعة وأوقات الحصاد، هذا وقد راقب العرب قديماً الشمس وظله والذي ساهم في حساب الوقت، وأدى ذلك إلى اكتشاف الساعة الشمسية التي تعتمد على اتجاه الظل وطوله في تحديد وقياس الوقت منذ قديم الزمن عند العرب، وقد استفاد المسلمون من هذه الساعة الشمسية في تحديد مواقيت الصلاة.

    ما هو اسم هذه الساعة الشمسية التي استخدمها قدماء العرب لقياس ومعرفة الوقت ؟ ، في هذا الجمهور سنضع بين أيديكم الاسم الذي أطلقه العرب منذ القدم على أول ساعة شمسية تم صنعها بناء على طول واتجاه الظل .

    الساعة الشمسية التي استخدمها العرب قديما

    استخدم العرب قديمًا ساعة شمسية لقياس الوقت، هنا سنتعرف على هذه الساعة الأثرية القديمة التي كانت تستخدم عند العرب.

    استخدام قدماء العرب الساعة الشمسية التي سُميت أيضاً باسم ” المزولة ” أو ” الرخامة ” ، حيث استخدمت هذه المزولة كأداة لتحديد الوقت خلال النهار، فالمزولة هي عبارة عن رسمة على صفيحة عريضة يتوسطها عصا مستقيمة، وتستخدم في تحديد الوقت عن طريق طول ظلها الناجم عن اشعة الشمس الساقطة على المزولة، وتعتبر المزولة الشمسية من اقدم الساعات التي تم استخدامها لتحديد الوقت، واستعان بها المسلمون لمعرفة مواعيد الصلاة، ويعود اكتشافها إلى عام 3500 قبل الميلاد، وقد تطورت الساعة الشمسية تدريجياً حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ الساعة الشمسية التي استخدمها العرب قديما لقياس الوقت:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً